القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على المكونات الرئيسية لفلتر المياه

يتكون فلتر المياه المنزلى من قطع متعددة لكل قطعة دور فى عملية فلترة الماء وتنقيته من الرواسب والشوائب والمواد الكيميائية ...إلخ ومن أمثلة هذه العمليات الترشيح والتناضح العكسي والحقن ولفلتر المياه مكونات عديدة ترجع إلى النظام المُستخدم لكل فلتر المياه وخلال السطور القادمة سوف نوضح أهم مكونات فلاتر المياه المنزلية.


قطع ومكونات فلاترالمياه



شمعات الفلتر

هي وحدات إسطوانية الشكل وظيفتها القيام بعملية التنقية والترشيح، وكل شمعة داخل الفلتر لها وظيفة مُختلفة مُصممة لها، وأشهر الشمعات هي الشمعات الكربونية للفلتر، التي تعمل على إزالة الكلور والمركبات السامة وسحب الغازات التي تُسبب وجود طعم ورائحة في الماء.

وحدات الفلتر

هي وحدات إسطوانية أيضاً، وأشهر هذه الوحدات التي تُستخدم في الفلاتر المنزلية وحدة المُعالجة ro ووحدة مُعالجة البكتيريا uv وتستخدم في إزالة الأملاح الزائدة في الماء، وإزالة البكتيريا الضارة من الماء.

مضخة الفلتر

المضخة أحد مكونات الفلاتر التي تعمل بنظام المُعالجة ro ووظيفتها هي توليد الضغط الاسموزي للممبرين، ولا توجد مضخات للفلاتر التي يتوقف إستخدامها على الترشيح فقط من الشوائب والكلور.

خزان الفلتر

الخزان أحد مكونات فلاتر المعالجة ro فقط، ولا يتم إستخدام الخزانات المُلحقة بالفلاتر المنزلية التي تعمل بأنظمة الترشيح لإنها لا تحتاج إلى خزان للماء، ويعتقد البعض ان الخزان وظيفته الأساسية هو إضافة قيمة تخزين الماء لحين الحاجة لهُ، ولكن الأمر ليس بهذا الشكل، والتصور الصحيح لهذا الامر هو تخزين القدر الكافي من مياه وحدة المُعالجة عند الحاجة، وذلك لإن جميع وحدات المُعالجة ro تحتاج إلى المزيد من الوقت لإنتاج كم هائل من المياه، وفي الفلاتر المنزلية عندما يتم إستخدام جُزء من مياه الخزان المُفلترة يقوم الفلتر بإنتاج كمية آخرى بشكل تلقائي.

حاويات شمعات ووحدات الفلتر

وهي الحاويات الخارجية التي توضع بداخلها الشمعة أو الوحدة داخل الفلاتر.

اللو برشر

قطعة توجد داخل فلاتر ro تعمل على تنظيم تشغيل التيار الكهربائي لمضخة الفلتر.

الهاي برشر

القطعة المسؤولة عن فصل التيار الكهربائي عند إمتلاء خزان الفلتر بالمياه، ولمعرفة المزيد عن قطعة اللو برشر والهاي برشر يُمكنك الرجوع إلى موضوع ما هو اللو برشر والهاي برشر.



أنواع فلاترالمياه

تنقسم فلاتر المياه بشكل رئيسي إلى:
  • فلاتر filtration
  • فلاتر reverse osmosis
ويندرج تحت كل نوع منهما العديد من الشركات المُصنعة للفلاتر المنزلية، وتتميز فلاتر reverse osmosis بإنها تحتوي على مميزات وخصائص الفلاتر من نوع filtration غير انه من حيث الشكل الظاهري لكل منهما فإن الفلاتر التي تعمل بنظام filtration لا تحتوي على معالجة المعادن السامة، أي انه فلتر بدون خزان وموتور بخلاف الفلاتر التي تعمل بنظام reverse osmosis والتي تحتوي على خزان وموتور وتعمل بالكهرباء لإتمام عملية المُعالجة.

يُمكنك الرجوع إلى موضوع كل ما تود معرفته عن فلاتر المياه لمعرفة الفرق بينهما، ومتى يتم إستخدام هذا النظام او تلك لمعرفة الفلتر الذي يتوجب عليك القيام بإستخدامه.

أنواع شمعات الفلتر

شمعة الشوائب تستخدم لإزالة الرواسب والصدأ والرمال والاتربة والعوالق، والأشياء كبيرة الحجم من الماء وترتيب هذه الشمعة في الفلتر هي أول شمعات الفلتر، حتى يتثنى للشمعات والوحدات الآخرى القيام بوظائفها على نحو جيد.

شمعات الكربون تُستخدم في إزالة الكلور والمركبات العضوية والطعم والرائحة من الماء، ومعظم فلاتر المياه تحتوي على ثلاثة شمعات منها وهم GAC و CTO و Activated carbon وغالباً ما يكون ترتيب هذه الشمعات GAC هي الثانية و CTO هي الثالثة و Activated carbon هي الشمعة الخامسة.

شمعة الكالسيت تستخدم لمعادلة الحمضية والقلوية إلى الماء وإضافة المعادن وغالباً ما يكون ترتيبها المرحلة السادسة في معظم فلاتر مياه الشرب.

شمعة الماجنتيك وهي شمعة تستخدم لإتمام عملية المغنطة الصحية للمياه، ويُمكنك الرجوع إلى موضوع ما هي المياه الممغنطة للتعرف على الفوائد الحيوية التي تقوم بها شمعة الماجنتيك للماء، وترتيب هذه الشمعة هي المرحلة السابعة داخل الفلتر.

شمعة الانفراريد وهي شمعة تستخدم للقيام بعملية التأين، وترتيب الشمعة في الفلتر هي المرحلة السابعة في حال عدم وجود شمعة الماجنتيك.

شمعة الفضة الغروية من الشمعات التي كانت تُستخدم قديماً لإيقاف عمل الجراثيم وإزالة مُسببات العكارة بنفس الفكرة المُماثلة لفلاتر السيراميك، وقد تم الإستعاضة عنهما بشمعات ووحدات أفضل من حيثُ النتائج في القضاء على عكارة المياه والجراثيم والبكتيريا بشكل أفضل.

أنواع وحدات الفلتر

وحدة الممبرين وهي المسؤولة عن إتمام عملية reverse osmosis لمعالجة مياه الشُرب، وهي عملية فيزيائية وليست كيميائية كما يعتقد البعض ووظيفتها الأساسية عزل المعادن السامة مثل الزرنيخ، الرصاص الخ، وترتيبها في الفلتر المرحلة الرابعة لمُعظم فلاتر المياه.

وحدة الالترافايلوت uv وهي المسؤولة عن معالجة بكتيريا المياه وترتيبها المرحلة السابعة أو الاخيرة داخل فلاتر المياه حتى لا يحدُث إعاقة للضوء المُستخدم داخل الوحدة.

وتختلف أسعار شمعات فلاتر مياه الشرب ووحدات المُعالجة بإختلاف جودتها وكفائتها على التنقية والمُعالجة.