القائمة الرئيسية

الصفحات

الآثار الضارة للنحاس والرصاص في المياه

تلوث مياه الشرب له أشكال مختلفة ولا يمكنك رؤيته بالعين المجردة عند النظر إلى المياه كما يعتقد البعض ومن أشكال تلوث المياه إحتوائه على المعادن السامة التي تعرف بإسم المعادن الثقيلة بتركيز أعلى من النسبة التي لا تشكل أي خطر على حياة الإنسان وباقي الكائنات الحية ومن أمثلة المعادن الثقيلة التي تشكل خطورة حقيقية على جميع الكائنات الحية النحاس والرصاص وعلى الرغم من وجودها بصورة طبيعية في البيئة إلا أن إرتفاع معدلات تلوث المياه بواسطة المخلفات الصناعية والمحروقات أدي إلى إرتفاع في نسبة تركيزها في المياه بمعدلات هائلة.

طفل-يشرب-مياه-الصنبور


النحاس

أحد المعادن الثقيلة التي توجد في البيئة المحيطة الهواء والصخور والمياه والتربة وعلى قدر فوائد النحاس إلى جسم الإنسان تأتي مخاطر إحتواء المياه على تركيزات كبيرة منه أضعاف الفوائد التي يقدمها لك خاصة المركبات القابلة للذوبان من النحاس.

أضرار النحاس في المياه

التركيزات العالية من النحاس في المياه التي تتجاوز 15 جزء من البليون تسبب العديد من المشاكل الصحية للكلى والمعدة والكبد وتسبب فقر الدم فجسم الإنسان لا يحتاج إلى تركيزات عالية من النحاس وبشرط عدم تجاوزه النسبة المذكورة حتى لا يشكل تواجد المعدن خطورة على صحة الإنسان.

كيفية تلوث المياه بالنحاس

تكمن خطورة تلوث المياه هنا عند إستخدامك لمواسير المياه المصنعة من النحاس في منزلك فمع تآكل مواسير المياه مع مرور الوقت وصدأها تظهر مركبات النحاس القابلة للذوبان وهذه المركبات هي التي تسبب الأضرار المذكورة في الأعلى فيجب عليك إتباع الطرق الصحيحة للإعتناء بصرف ومواسير الماء في منزلك.

الرصاص

أحد المعادن الثقيلة التي تدخل في صناعة المبيدات الحشرية وكذلك مواسير المياه والكابلات كما يستخدم أيضاً في صناعة سبائك اللحام ويصل الرصاص إلى الجسم من خلال الهواء والمياه والغذاء.

أضرار الرصاص في المياه

بشكل عام يعتبر الرصاص عائق للكالسيوم وعند إرتفاع درجة حمضية المياه بنسبة ضئيلة يبدأ الرصاص في التسلل لمياه الشرب بسبب صدا مواسير المياه وعند تجاوزه الحد الآمن "15 جزء من البليون" يسبب مشاكل صحية للكلى وكرات الدم الحمراء ويحدث خلل في الجهاز العصبي لجسم الإنسان كما يتسبب الرصاص أيضاً في إضطراب السلوك لدى الأطفال والإجهاض عند السيدات والعقم عند الرجال والآنيميا.

كيفية تلوث المياه بالرصاص

يصل الرصاص إلى مياه الشرب عن طريق إستخدامك لحنفيات مصنوعة من النحاس الاصفر وكذلك مواسير مياه الشرب وسبائك اللحام المستخدمة في توصيل مواسير المياه لديك.



تعليقات